كتاب حول جميع النظريات والبيداغوجيات والمنهاج الدراسي والتقويم وعلوم التربية في جميع المواد .
الدليل البداغوجي للتعليم الابتدائي
الباب الأول : الاختيارات والتوجهات الناظمة للمنهاج الدراسي المغربي
1. غايات وأسس النظام التربوي
2. مدرسة وطنية جديدة ومتجددة
3. مدرس(ة) جديد(ة) ومتجدد(ة)
4. المتعلم(ة)
1.4 . متعلم(ة) في قلب الاهتمام
2.4 . مواصفات المتعلم(ة)
5. التعاقدات .
6. المنهاج الدراسي
7. المحتويات
8. الأهداف العامة للسلك الابتدائي
1.8 . التعليم الأولي
2.8 . أهداف التعليم الابتدائي (ما بعد التعليم الأولي)
9. مداخل المنهاج الدراسي المغربي
1.9 . مدخل القيم
2.9 . مدخل التربية على الاختيار
3.9 . مدخل الكفايات
الباب الثاني : المرجعيات النظرية للمنهاج الدراسي
المغربي.
الفصل الأول : مداخل المنهاج الدراسي المغربي.
1. مدخل التربية على القيم .
1.1 . مفهوم القيم
2.1 . أهمية القيم في المنهاج الدراسي
3.1 . المدرسة واكتساب القيم
2. التربية على الاختيار
1.2 . المفهوم والأهداف
2.2 . دور المدرسة في تربية المتعلم(ة)
على الاختيار .
3. مدخل المقاربة البيداغوجية بالكفايات
1.3 . رهانات المقاربة بالكفايات في التربية والتكوين
2.3 . تعريف الكفاية
3.3 . خصائص الكفاية
4.3 . الكفاية والقدرات
5.3 . الكفاية والأهداف التعلمية
6.3 . الكفاية والموارد .
7.3 . تصنيف الكفايات حسب الوثائق التربوية الوطنية
الفصل الثاني : المرجعيات النظرية والبيداغوجية
للمقاربة بالكفايات....................
1. المرجعيات النظرية ..........................................
1.1 . علم النفس الفارقي .................................
2.1 . نظرية الذكاءات المتعددة ..........................
3.1 . نظريات علوم التربية ..............................
2. المرجعيات البيداغوجية ....................................
1.2 . بيداغوجيا حل المشكلات ..........................
1.1.2 . حل المشكلات ...........................
2.1.2 . الوضعية – المشكلة ...................
2.2 . البيداغوجيا الفارقية ..................................
3.2 . البيداغوجيا الإدماج..................... ..............
4.2 . بيداغوجيا التعاقد ....................................
5.2 . بيداغوجيا المشروع ................................
6.2 . بيداغوجيا الخطإ......................................
7.2 . بيداغوجيا اللعب .....................................
خلاصة الباب الثاني..............................................
الباب الثالث : الديدكتيك............................................
الفصل الأول : أسس الديدكتيك..........................
1. تعريف الديدكتيك ...........................................
2. مبادئ ديدكتيكية عامة ...................................
1.2 . التدرج والاستمرارية ..............................
2.2 . التنويع .................................................
3.2 . التركيز على الكيف...................................
4.2 . إعطاء المعنى للتعلمات ............................
5.2 . التكامل بين المكونات والوحدات .................
6.2 . التقويم ..................................................
3. هندسة وتدبير التعلمات ...................................
1.3 . تدبير فضاء القسم ..................................
2.3 . تدبير الزمن ...........................................
3.3 . تقنيات التنشيط ......................................
4.3 . تدبير الكتاب المدرسي .............................
5.3 . تدبير الأقسام المشتركة..............................
6.3 . الإدماج المدرسي للأطفال ذوي الحاجات الخاصة
4. تخطيط التعلمات .............................................
1.4 . التخطيط وأهميته ....................................
2.4 . شروط التخطيط الفعال .............................
3.4 . أنواع التخطيط .......................................
4.4 . المراحل المنهجية لتخطيط التعلمات في إطار
وحدة تعليمية .........................................
الفصل الثاني : التقويم والدعم..........................
1. المرجعيات الوطنية للتقويم والدعم ....................
1.1 . التوجهات الكبرى للتقويم والدعم ..............
2.1 . التقويم والدعم في الميثاق الوطني للتربية
والتكوين ..............................................
3.1 . التقويم والدعم في الكتاب الأبيض...............
2. التقويم .........................................................
1.2 . مفهوم التقويم ........................................
2.2 . أهمية التقويم ووظائفه ............................
3.2 . أنواع التقويم .........................................
4.2 . أدوات التقويم .......................................
5.2 . خاصيات أداة القياس ..............................
6.2 . مراحل التقويم .......................................
7.2 . تقويم كفاية ...........................................
8.2 . أمثلة لوضعيات التقويم ............................
3. الدعم ...........................................................
1.3 . مفهوم الدعم ...........................................
2.3 . أهداف الدعم ...........................................
3.3 . أنواع الدعم ............................................
4.3 . سيرورة الدعم ........................................
5.3 . مثال مفصل لأداة من أدوات الدعم ؛ البطاقيات...
خلاصة كفايات مهنة التدريس..............................
الباب الرابع : منهاج الوحدات الدراسية....................
الفصل الأول : منهاج اللغات...............................
منهاج اللغة العربية ...............................................
1. الكفايات الأساسية لمنهاج وحدة اللغة العربية........
2. مواصفات متعلم(ة) المدرسة الابتدائية المرتبطة
باللغة العربية..................................................
3. مكونات وحدة اللغة العربية ...............................
4. مجالات الوحدة ................................................
5. المبادئ الديدكتيكية .........................................
6. الغلاف الزمني وتوزيع الحصص .......................
7. الإطار العام لسير دروس وحدة اللغة العربية........
8. بطاقات وأمثلة للاستئناس.................................
منهاج اللغة الأمازيغية ..........................................
1. تقديم ..........................................................
2. الاختيارات والتوجهات العامة ...........................
3. الغايات والمبادئ ...........................................
4. الاختيارات والتوجهات المؤطرة لإعداد منهاج
اللغة الأمازيغية .............................................
5. تدبير الغلاف الزمني لدرس اللغة الأمازيغية........
6. توزيع الكفايات التواصلية حسب المستويات
الدراسية ......................................................
7. المراحل المنهجية لتقديم مكونات اللغة الأمازيغية.......
........................................... ا
ج ا
1-Présentation
2-Fondements relatifs à l’apprentissage du
français langue étrangère.
3-Inventaire des compétences.
4-Objectifs et contenus relatifs au
fonctionnement de la langue.
5-Planification pédagogique.
5-1.Organisation de l’année.
5-2.Horaire.
5-3.Répartition des séquences par niveau.
5-4.Conception des apprentissages.
5-5.Démarches méthodologiques
Exemples de fiches de préparation
des leçons
الفصل الثاني : منهاج العلوم والرياضيات.....
منهاج الرياضيات..................................................
1.الأهداف ........................................................
2. الكفايات الممتدة لمنهاج الرياضيات.....................
3. الكفايات الأساسية لمنهاج الرياضيات..................
4. التوزيع الأسبوعي لدروس الرياضيات.................
5. المراحل المقترحة لدرس الرياضيات....................
6. كيفية التعامل مع كراسة المتعلم(ة) واختيار
الوضعيات والأنشطة ........................................
7. مثال بطاقة درس في الرياضيات.........................
منهاج النشاط العلمي.............................................
1.برنامج النشاط العلمي .....................................
1.1 . كيفية التعامل مع الكفايات .......................
2.1 . مجالات النشاط العلمي ............................
2. توزيع دروس النشاط العلمي ...........................
3. الأسس المنهجية لتدريس النشاط العلمي............
4. المناهج العلمية الممكن اعتمادها في النشاط العلمي....
. المنهج التجريبي ...................................
2.4 . المنهج التاريخي ...................................
3.4 . منهج الاستقصاء أو البحث التوثيقي..........
4.4 . منهج حل المشكلات .............................
5. الخطوات المنهجية المقترحة لبناء درس في
النشاط العلمي ................................................
6. أمثلة تطبيقية .................................................
1.6 . تجسيد مبدأ الملاءمة في النشاط العلمي......
2.6 . بطاقة تلخص بعض معايير وأدوات تقويم
نشاط أو مشروع..................................
الفصل الثالث : الإنسانيات وأنشطة التفتح........
منهاج التربية الإسلامية ........................................
1. تقديم عام ....................................................
2. أهداف منهاج التربية الإسلامية بالتعليم الإبتدائي..
3. مكونات وحدة التربية الإسلامية بالتعليم الإبتدائي..
4. الغلاف الزمني للوحدة ....................................
1.1 . الغلاف الزمني السنوي لمادة التربية الإسلامية
ومكوناتها............................................
1.2 . الغلاف الزمني الأسبوعي للوحدة.............
1.3 . توزيع الحصص....................................
5. البرنامج ......................................................
6. توجيهات عامة حول كيفية التعامل مع الوحدة......
7. التدبير الديدكتيكي لمكونات الوحدة ...................
منهاج الاجتماعيات................................................
1. الموجهات العامة لمنهاج وحدة الاجتماعيات.........
2. مستويات التدرج في سيرورة تدريس وحدة
الاجتماعيات....................................................
3. توزيع مكونات وحدة الاجتماعيات......................
1.3 . مادة التاريخ .......................................
2.3 . مادة الجغرافيا .....................................
3.3 . مادة التربية على المواطنة ....................
4. توزيع حصص مواد الاجتماعيات .....................
5. المقاربة المنهجية المعتمدة .............................
منهاج وحدة التربية الفنية......................................
1. التربية التشكيلية............................................
1.1 . كفايات التربية التشكيلية..........................
2.1 . اكتساب الكفاية في التربية التشكيلية..........
3.1 . الخطوات المنهجية للتفكير الإبداعي...........
4.1 . منهجية تدريس التربية التشكيلية..............
5.1 . برنامج التربية التشكيلية.........................
2. التربية الموسيقية والأناشيد...............................
1.2 . مدخل حول التربية الموسيقية والأناشيد.....
2.2 . الكفايات النوعية للتربية الموسيقية
والأناشيد.............................................
3.2 . طبيعة تعليم المادة في المرحلة الابتدائية.....
4.2 . الوسائل التعليمية....................................
5.2 . برنامج التربية الموسيقية........................
3. المسرح المدرسي..............................................
1.3 . كفايات المسرح المدرسي.........................
2.3 . مكونات مسرح الطفل..............................
3.3 . المبادئ العامة لتدريس المسرح................
4.3 . برنامج المسرح المدرسي........................
5.3 . امتدادات أنشطة المسرح المدرسي............
4. الأعمال اليدوية والتفتح التكنولوجي...................
1.4 . الكفايات النوعية للأعمال اليدوية والتفتح
التكنولوجي............................................
2.4 . برنامج الأعمال اليدوية والتفتح
التكنولوجي............................................
5. التربية الأسرية...............................................
1.5 . كفايات التربية الأسرية.............................
2.5 . مفاهيم ومضامين التربية الأسرية..............
6. بطاقات تقنية في التربية الفنية..........................
منهاج التربية البدنية..............................................
1. مفهوم ومجالات التربية البدنية والرياضية............
2.أهداف التربية البدنية والرياضية........................
3.كفايات التربية البدنية والرياضية بالسلك الابتدائي.....
4.خصائص وحاجات المتعلم(ة) بالتعليم الابتدائي......
5.برنامج التربية البدنية والرياضية.........................
6. تقنيات تنشيط التربية البدنية والرياضية..............
7.الوسائل الديدكتيكية..........................................
8.استراتيجيات التدخل المقترحة للمدرس(ة) .............
9.منهجية لتقديم درس في التربية البدنية..................
معجم المصطلحات ...............................................
مصادر ومراجع ..............................................
تعليقات
إرسال تعليق