النظام الاساسي للتعليم الاولي
النظام الداخلي لمؤسسة التعليم الأولي
النظام الأساسي الخاص بالتعليم الأولي. قبل المرحلة الابتدائية والدخول إلى المدرسة توجد مرحلة تسمى بمرحلة التعليم الأولي، والتي أصبحت مرحلة إلزامية بالنسبة للأطفال قبل التسجيل بالمستوى الابتدائي، ويتم قبول الأطفال بين سن الأربع سنوات والست سنوات في المؤسسات التعليمية الخاصة بهذه المرحلة التعليمية.
أصبحت مرحلة التعليم الأولي مرحلة ضرورية ومفيدة للأطفال قبل سن التمدرس، حيث تساهم هذه المرحلة من التعليم الأولي في تسهيل عملية الولوج إلى المدرسة كما تعمل على تقوية نمو الأطفال عقليا وفكريا ووجدانيا، وتسهيل عملية الاندماج في المجتمع الخاص بهم، كما يساعد الأطفال على تخطي مجموعة من الصعوبات وتجاوزها قبل الولوج إلى المدرسة وذلك عبر:
👍 تطوير مهارات الطفل تدريجيا الحركية والعقلية والحسية وتنمية خيالاتهم الإبداعية والابتكارية، وتقوية حواسهم وإدراكهم.
👍 القيام بتدريبات حول الأشغال اليدوية والأعمال الفنية والأنشطة الترفيهية.
👍 تغيير المحيط والعمل على تكوين علاقات خارج إطار الأسرة مع أصدقاء من سنه والانصهار في علاقات صداقة.
👍 إتقان وحفظ آيات من القرآن الكريم من قبل الأطفال المسلمين.
👍 الاطلاع والتمرن والتعرف على مبادئ وأساسيات الدين الإسلامي الحنيف، ومجموع من القيم والأخلاق النبيلة التي يدعو إليها الإسلام.
👍 معرفة المبادئ والقيم الإنسانية والوطنية المهمة والتمسك بها.
👍 التمرن على أساسيات القراءة والكتابة باللغة العربية والفرنسية والأمازيغية، والتحضير لتعلمها شفويا لتسهيل كتابتها فيما بعد.
👍 تعلم الأرقام والعمل على نطقها وتسهيل عملية اللفظ لدى الطفل وتنمية مخارج الحروف.
👍 تعليم الطفل كيفية تركيب وصنع الأشياء البسيطة لتمرين أصابعه.
👍 التعرف على الألوان والأشكال والتمييز بينها.
تعليقات
إرسال تعليق