مواصفات الممارسات التربوية لمربيات ومربي مرحلة التعليم الأولي من خلال النصوص التشريعية والتنظيمية .
الملخص :
إن مواصفات مربيات ومربي مرحلة التربية ما قبل المدرسية لم تطرح عبثا في نظام التربية والتكوين في وطننا ، وإنما طرحت لما لها من أهمية قصوى في تربية وتكوين النشء ، ومؤسساتها ليست بأي حال من الأحوال مرفقا أو فضاء لحراسة الأطفال كما يعتقد البعض ، أو صورة مصغرة للمدرسة الابتدائية، يتلقى فيها الصغار دروسا أسهل على مقاعد أصغر. كما أنهم يخطئون خطأ كبيرا لو اعتقدوا أن هذه المؤسسات التي أعدت لهذا المرحلة 4-6 سنوات مكان للراحة، وتوفير الجهد وعدم القيام بأي عمل سوى الجلوس، وترك الصغار يمرحون في الفناء.فهي مرحلة تعليمية خطيرة تعد سيرورة(processus) أساسية من سيرورات تعلمات الطفل وتكوين شخصيته. في مرحلة ما قبل المدرسية لأنها تحقق مطلبا رئيسيا من مطالب سيكولوجية الطفولة الصغرى ، إذ تتيح له مجموعة من الفرص التي تمكنه من أن يتموقع في الزمان والمكان، وأن يلاحظ ويبحث عن حلول للمشكلات التي يصادفها. كما تتيح له هذه المرحلة إمكانية الاستقلال الذاتي والتأقلم مع الإيقاع المدرسي، فيكتسب شيئا فشيئا، وبصفة متدرجة، العادات والسلوكات المدرسية بواسطة مربيات يجد فيهن الدفء الأسري والعائلي، حيث تتطلب تكوينا مهنيا حقيقيا بإحدى مؤسسات التكوين التربوي والبيداغوجي من أكاديميين وخبراء ومتخصصين في الحقل التعليمي .
هي مرحلة أساسية في تربية الطفل إذ يقصد بها المدة الزمنية التي تتكون من ثلاث سنوات يتربى فيها ويتعلم ويتهيأ، ويستعد للدخول إلى المرحلة الابتدائية.
تعليقات
إرسال تعليق